سياقات

تحذير أرض الصومال لن يعطل توغل تركيا في القرن الأفريقي
سياقات
مايو 2024

الحدث
صرح وزير خارجية “أرض الصومال”، عيسى كايد، بأن اتفاقية الأمن البحري الموقعة بين الصومال وتركيا لا تمنح السفن التركية الحق في دخول مياه إقليمه الانفصالي، وذلك تعقيبا منه على زيارة السفينة الحربية التركية TCG KINALIADA إلى ميناء مقديشو في نهاية أبريل/نيسان 2024، في إطار اتفاقية التعاون الدفاعي بين تركيا والصومال.

التحليل: تحذير أرض الصومال لن يعطل توغل تركيا في القرن الأفريقي

من الناحية العسكرية، يمكن لتركيا فرض هيمنتها البحرية على سواحل “أرض الصومال” دون معوقات؛ ...

السعودية والإمارات تتوغلان في سوق “المعادن الحرجة”
سياقات
أبريل 2024

الحدث
● عرضت شركة الموارد العالمية القابضة (IRH) الإماراتية شراء حصة أغلبية (51%) في مناجم كونكولا للنحاس في زامبيا. جاء هذا عقب إعلان الشركة، التي تعد ذراع الاستثمار في مجال التعدين التابع للشركة العالمية القابضة “IHC” الإماراتية، في مارس/آذار الماضي عن خطة لشراء حصة في منجم النحاس الزامبي لوبامبي. كما استحوذت IRH في ديسمبر/كانون الأول الماضي على حصة أغلبية (51%) في منجم موباني، أحد أكبر مناجم النحاس في زامبيا، في صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار.● في سياق تعدين المعادن الحرجة، تقترب المملكة ...

طريق التنمية.. مصالح جيوسياسية واقتصادية تجمع تركيا والعراق وقطر والإمارات
سياقات
أبريل 2024

الحدث
وقع وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، ووزير النقل العراقي رزاق السعداوي، ووزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي مذكرة تفاهم رباعية، في بغداد، بتاريخ 22 إأبريل/ نيسان 2024 بخصوص مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، وذلك بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

التحليل: طريق التنمية ضمن سياق إقليمي ودولي تنافسي

يمثل مشروع ممر التنمية أحد مشروعات النقل ...

لماذا تخطط المجر لنشر قوات عسكرية في تشاد؟
سياقات
أبريل 2024

الحدث
أعلنت الحكومة المجرية تأجيل نشر قوة من الجيش المجري تتألف من 200 جندي في تشاد إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التشادية المقررة في مايو/أيار 2024. وذلك بعد إعلان سابق من وزير الدفاع المجـري كريستوف بوبروفنيسكي في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بأن بلاده ستدشن مهمة عسكرية في تشـاد نهاية العام بهدف الحد من الهجرة وتقديم المساعدات الإنسانية.

التحليل: لماذا تخطط المجر لنشر قوات عسكرية في تشاد؟

يأتي المخطط المجري ضمن تزايد الاهتمام الأوروبي بالأمن في منطقتي شمال ...

دلالات أول هجوم إيراني مباشر على إسرائيل
سياقات
أبريل 2024

الحدث
شنّت الجمهورية الإسلامية الإيرانية هجوما تجاه أهداف في الداخل الإسرائيلي منتصف ليل السبت – الأحد 14 أبريل/نيسان. وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن إيران أطلقت ما يزيد عن 200 طائرة مسيرة وصاروخا مجنحا وبالستيا تجاه “إسرائيل”، ومن جانبه، شدد اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية، على انتهاء هجوم إيران وعدم الرغبة في مواصلته، لكنه هدد بشن هجوم آخر أكثر حدة حال استهداف “إسرائيل” مجددا للمصالح الإيرانية.

التحليل: دلالات أول هجوم إيراني على ...