مطالعات جيوسياسية

مشروع تخضير أستراليا.. هل تنجح جهود تحويل المناطق النائية في القارة الأكثر جفافا؟
مطالعات جيوسياسية
مايو 2022

بدأت أستراليا، أجف القارات المأهولة بالسكان على وجه الأرض، جهود تخضير الصحراء الشاسعة التي تقبع فيها. وقد تكون خطة تخضير المناطق النائية كافية لتعزيز التنمية الاقتصادية ورفع أستراليا إلى مصاف القوى الإقليمية المؤثرة. لكن فيما يدفع مناصرو المشروع حكومتهم نحو التوسع أكثر في هذه الخطط، يقول منتقدوه إنها خطط غير ذات جدوى لارتفاع تكلفتها وصعوباتها اللوجستية وآثارها البيئية.

منصة أسباب وبالشراكة مع Caspian Report، تقدم لكم في هذا الفيديو شرحا لمشروع تخضير أستراليا وتحويل المناطق النائية إلى ...

كيف توازن الهند علاقتها بين روسيا والولايات المتحدة؟
مطالعات جيوسياسية
أبريل 2022

تواجه الهند اختبارا صعباً بين دولتين شريكتين: أمريكا وروسيا. تسعى كل منهما لتقوية نفوذها، في وقت تحاول فيه نيودلهي أن تنفرد بحصة لها في الشؤون الدولية، فهل يمكن للهند أن تحقق التوازن بين روسيا، المصدر الذي لا يمكن تعويضه للمعدات العسكرية ونقل التكنولوجيا، وبين أمريكا، التي لا غنى عنها في احتواء النفوذ الصيني في آسيا والمحيط الهادئ؟

منصة أسباب وبالشراكة مع Caspian Report، تشرح لكم في هذا الفيديو محاولة الهند موازنة علاقاتها ومصالحها الاستراتيجية بين شريكتيها موسكو وواشنطن.

العلاقة ...

هل تسير روسيا على طريق الهزيمة الاستراتيجية في حربها ضد أوكرانيا؟
مطالعات جيوسياسية
أبريل 2022

تحوّلت الحرب الروسية على أوكرانيا والتي كان يأمل بوتين أن تكون ضربة خاطفة، إلى حصار طويل مكلف، ورغم أن بوتين رسم لنفسه صورة الرجل القوي الذي يحسب حساب كل خطوة في العقود الماضية، لكنه قد لا يتمكن من الانتصار في حرب أوكرانيا انتصارًا حاسماً.

منصة أسباب وبالشراكة مع Caspian Report، تقدم لكم في هذا الفيديو كيف تصل روسيا نحو هزيمة استراتيجية بحربها ضد أوكرانيا.

بات واضحا أن غزو أوكرانيا كان أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه بوتين في حياته لعدة عوامل:

يواصل الأوكرانيون المقاومة ويرفضون أن ...

بريم وسقطرى.. جزر يمنية احتلتها قوى أجنبية لخدمة أغراضها الجيوسياسية
مطالعات جيوسياسية
مارس 2022

بعد سبع سنوات من الصراع الأهلي في اليمن، تمخض عن 377 ألف قتيل على الأقل، باتت السلطات هناك عاجزة عن فرض سلطتها على أراضيها السيادية، في وقت تحتل فيه قوى أجنبية أراض يمنية،جزيرتا بريم وسقطرى خير دليل على ذلك. إذ تتهم الحكومة اليمنية حلفاءها المفترضين باحتلال الجزر بشكل غير قانوني لخدمة أغراضهم الجيوسياسية الشخصية.

منصة أسباب وبالشراكة مع Caspian Report، تقدم لكم في شرحا لتأثيرات الحدود الجيوسياسية على الحرب في اليمن

المصالح الأجنبية في المنطقة

تساهم جغرافية مضيق باب المندب جنوب ...

هل يلجأ بوتين للحرب النووية؟
مطالعات جيوسياسية
مارس 2022

مع تواصل الحرب الروسية ضد أوكرانيا، أمر الرئيس فلاديمير بوتين الجيش الروسي بوضع قوات الردع النووي في منشأة بوروفسك وغيرها في حالة تأهب قصوى، وهنا يزداد القلق أكثر في المنطقة من الانجرار نحو حرب عالمية ثالثة، فهل يلجأ بوتين إلى إلقاء قنبلة بالقرب من دولة بحلف الناتو مثل بولندا أو رومانيا في محاولة للانتصار بحربه على أوكرانيا؟

منصة أسباب وبالشراكة مع Caspian Report، تقدم لكم في هذا الفيديو سيناريوهات تحول الأزمة الأوكرانية إلى حرب نووية؟

عوامل تطور النزاع

تعد الحرب في أوكرانيا أخطر ...