مطالعات جيوسياسية

المعادن الحرجة في أفريقيا وصراع أمريكا والصين لاحتكارها
مطالعات جيوسياسية
مايو 2024

تعتمد المجتمعات، والاقتصادات، وحتى الأسلحة المعاصرة على المعادن الحرجة لتعمل كما يجب، وتعدّ أفريقيا موطناً لـ30% من إجمالي المعادن الحرجة المعروفة في العالم، وبينما تريد الولايات المتحدة استغلال تلك السوق تكمن المشكلة في أن الصين سبقت الجميع، إذ توقع بكين على الصفقات هنا وهناك منذ عقود، وتُشيِّد البنية التحتية اللازمة لاستخراج تلك الثروات المعدنية، واليوم، تُهيمن بكين على أنشطة استخراج وتكرير ومعالجة الموارد المعدنية عالمياً.

لكن الأمريكيون وضعوا استراتيجيةً للعودة والاستحواذ على حصةٍ في سوق ...

كونفدرالية الساحل، اتحاد يجمع دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو
مطالعات جيوسياسية
مايو 2024

عندما تتعثّر إحدى الأمم، تستعد الدول المجاورة للتساقط. وتُعتبر القارة الأفريقية خير ساحة اختبار لهذه النظرية، إذ بدأ الأمر كتمردٍ عرقي في منطقة نائيةٍ من أفريقيا، وسرعان ما أسفر عن تدخل عسكري دولي ثم تحول الوضع إلى سلسلة من الانقلابات العسكرية التي ضربت مالي عام 2020 ثم غينيا وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد والغابون على مدار السنوات الثلاث التالية.

واليوم، يخطط القادة العسكريون الجدد في مالي والنيجر وبوركينا فاسو لتشكيل اتحاد كونفدرالي يجمعهم، وسيؤدي هذا إلى تكوين بلدٍ لا مثيل له، ولم يجر ...

كيف تزدهر إمارات بن زايد وسط عالمٍ محفوف بالمخاطر؟
مطالعات جيوسياسية
مايو 2024

تقع الإمارات في منتصف الطريق بين أكبر اقتصادين في العالم، وتتمتع بثروةٍ ضخمة واحتياطيات كبيرة من الهيدروكربونات. كما تعتمد على نموذج حكم علماني متسامحةٌ نسبياً مع الأديان الأخرى بعكس العديد من جيرانها.واليوم، خفضت الإمارات اعتمادها على الهيدروكربونات إلى 30% فقط من ناتجها المحلي الإجمالي.

وظهرت صناعات جديدة مثل التطوير العقاري،والسياحة، والخدمات اللوجستية، والنقل. وعاماً تلو الآخر جذبت الإمارات معدلات قياسية من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ويُعد انضمام أبوظبي إلى تحالف بريكس مؤخراً خير ...

لماذا تبيع مصر مدينة رأس الحكمة للإمارات مقابل 35 مليار دولار؟
مطالعات جيوسياسية
مايو 2024

يبعث انخفاض قيمة العملة المصرية بموجات صادمة في أنحاء البلاد إذ ترتفع وتيرة ندرة الغذاء، بينما تكافح السياحة لاستعادة معدلات ما قبل كوفيد وبعد استثمار 58 مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة يبدو أن المستثمرين الدوليين أوشكوا على فقدان الأمل، لكن الإمارات هبَّت للنجدة الآن وفي التوقيت المناسب، حيث وقّعت القاهرة صفقةً كبيرة مع أبوظبي في أواخر فبراير/شباط لبناء مدينة جديدة على ساحل البلاد الشمالي الغربي.

وسيجري استثمار نحو 35 مليار دولار في مصر لتمثل أكبر استثمار خارجي مباشر منفرد في ...

 ما هو دور وكلاء إيران في حصار إسرائيل وأمريكا؟
مطالعات جيوسياسية
مايو 2024

جاء الهجوم الإيراني بأكثر  من 300 طائرة مُسيَّرة وصاروخ على إسرائيل ردا على قصف الاحتلال الإسرائيلي مجمع السفارة الإيرانية في سوريا قبل أسابيع.وأصبحنا اليوم على مشارف تصعيدٍ غير مسبوق فيما يبدو الصراع المسلح بين أمريكا وإسرائيل وإيران أقرب من أي وقت مضى.

لكن إيران لن تقف بمفردها في حال ساءت الأوضاع واندلعت حرب شاملة حيث تتمتع بشبكة وكلاء ضخمة، ومنذ اندلاع صراع غزة تعرّضت القوات الأمريكية لأكثر من 160 هجوماً إجمالاً بينما كان رد بايدن خجولاً في أحسن الأحوال، إذ إن الموارد الأمريكية مضغوطةٌ ...