البعد القبلي للصراع في السودان ومآلاته، نظرة معمقة
مآلات - فبراير 2024
تحميل الإصدار

ملخص

يعيد القتال في السودان إلى الواجهة دور القبائل العربية في منطقة الساحل، ويفتح الباب لاستعانة كل طرف بالأقارب والحلفاء من الدول المجاورة؛ إذ يقاتل العديد من أبنائها من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع، وهي ظاهرة ليست غريبة على صراعات المنطقة التي يلعب الولاء القبلي فيها عاملا حاسما يتجاوز الانتماء للدولة.
بالإضافة للصراع الطويل في دارفور منذ عام 2003، انخرطت القبائل العربية والأفريقية في عدة نزاعات بوسط وغرب أفريقيا، بما في ذلك تشاد وأفريقيا الوسطى. تلك الأزمات المتشعبة، وافتقاد القبائل العربية في المنطقة لسلطة سياسية تعبر عنها، أنتجت شعورا بأن وجودها مهدد، مما أعطى فرصة سانحة يعمل “حميدتي” على الاستفادة منها عبر تقديم نفسه كممثل للعرب المهمشين في تلك المناطق، ما جعل العديد من أبناء القبائـل العربية في غرب السودان وتشاد والنيجر وأفريقيا الوسطى، يطلقون عليه لقب “القائد”، ويقاتلون في صفوف قواته.
إن السودان هي الدولة الأكبر من حيث عدد السكان وحجم القوات المسلحة في منطقة الساحل. ولذلك؛ يفتح انزلاقه إلى حرب أهلية الباب أمام فوضى طويلة الأمد تضرب الشريط الممتد من شرق أفريقيا إلى غربها. حيث يمثل القتال في السودان حلقة الوصل بين حروب منطقة الساحل من غرب إلى شرق القارة الأفريقية، ويفتح الباب لانخراط القبائل المحلية بقوة في تلك الصراعات التي تغذيها موجات الجفاف، وانتشار البطالة، والصراع على الموارد. 
لا تنفصل هذه الصراعات عن التنافس المحموم بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث يسعى كل طرف لتوظيف أطراف الصراع من أجل ترسيخ نفوذه في السودان بصورة خاصة ومنطقة الساحل بصورة عامة. كما أن تناقض مصالح الأطراف الإقليمية، العربية والأفريقية فضلا عن تركيا وإيران، يضيف المزيد من التعقيد ويجعل من المرجح إطالة أمد الحرب الأهلية الراهنة في السودان.
إن الحدود المفتوحة لدول تشهد صراعات داخلية وانتشارا للسلاح، مثل ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى والسودان، واشتعال صراعات في المحيط الأوسع في مالي ونيجيريا والنيجر وإثيوبيا والصومال، وحضور البعد القبلي والعرقي والجهوي في أغلب تلك النزاعات، بالتزامن مع انتشار الجفاف وزيادة التصحر والتغيرات المناخية، يعني أن القارة الأفريقية قد تكون مقبلة على صراعات هي الأكثر دموية في العصر الحديث.

خارطة أفكار البعد القبلي للصراع في السودان ومآلاته، نظرة معمقة

مقدمة

أجج اندلاع القتال في السودان في منتصف أبريل/نيسان الماضي بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع حالة الاضطراب التي تخيم على منطقة الساحل والصحراء الأفريقية، وهو ما يهدد بانعكاسات على الاستقرار الهش بالمنطقة التي تبدو كشريط أزمات يمتد من سواحل البحر الأحمر إلى ساحل المحيط الأطلسي.

  • لعقود سابقة، هيمن على النظام الأمني في المنطقة أضلاع ثلاث: “معمر القذافي” في ليبيا (1969-2011)، “عمر البشير” في السودان (1989-2019)، و”إدريس ديبي” في تشاد (1990-2021). لكنّ هذا النظام تعرض للاضطراب مع اندلاع الثورة في ليبيا ومقتل “القذافي”، ثم عزل “البشير”  ومقتل “ديبي” على يد المعارضة التشـادية، ووصل إلى أعتاب التشظي مع اندلاع القتال الأخير في السودان، وتزامنه مع تدهور الوضع الأمني في جمهورية أفريقيا الوسطى، وتنامي الهجمات المسلحة في مالي والنيجر ونيجيريا وبوركينا فاسو وبحيرة تشاد، لأسباب متنوعة في مقدمتها الصراعات بين الرعاة والمزارعين، وأنشطة الجماعات المسلحة مثل بوكو حرام وفروع تنظيم داعش، والنزاعات بين الأعراق والقبائل على الموارد وطرق التجارة والتهريب، مثل العرب والزغاوة والفلان والهوسا والتبو والطوارق والداجو.
  • أعاد القتال في السودان للواجهة دور القبائل العربية في منطقة الساحل وفتح الباب لاستعانة كل طرف بالأقارب والحلفاء من الدول المجاورة؛ إذ يقاتل العديد من أبنائها من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع، بينما دخل إقليم دارفور إلى نفق اقتتال تشترك فيه القبائل العربية التي تدعم “حميدتي” وقبائل أفريقية ساحلية والتي ينتمي لأحدها “ميني ميناوي” حاكم الإقليم، حيث ينتمي لقبيلة الزغاوة، وهي مجموعة عرقية مسلمة تعيش في شمال شرق تشاد، وغرب السودان خاصة دارفور.

القبيلة تتجاوز الحدود

  • لا وجود للحدود في أذهان العرب الرحل؛ إذ يولد الشخص في بلد، ويعيش في بلد آخر، ويقاتل في بلد ثالث، فالولاء للقبيلة مقدم على الحدود الدولية المرسومة في عهد الاستعمار. ولذا نجد أن نحو 60% من مقاتلي “الجبهة المتحدة من أجل التغيير” التشـادية المتمردة الذين أسرهم الجيش التشـادي خلال هجومهم على العاصمة انجمينا عام 2006 يحملون الجنسية السودانية، كما أن بعضهم قاتلوا سابقا في أفريقيا الوسطى حيث أوصلوا الرئيس “بوزيزيه” إلى سدة الحكم في سنة 2003 قبل أن يتمردوا عليه، ويعودوا إلى تشاد بدعم من الخرطوم.
  • كذلك قاتل 700 من عرب دارفور بقيادة “موسى عبد القاسم”، من قبيلة المحاميد، ضمن “تحالف سيليكا” ذي الأغلبية المسلمة في دولة أفريقيا الوسطى خلال الفترة 2012 –  2014 فيما تدخلت عناصر الدعم السريع من عرب المسيرية بغرب كردفان في القتال بجنوب السودان عام 2016 دعما لحلفائهم من قبيلة النوير في مواجهة حكومة سيلفا كير.
  • كذلك شارك متمردو دارفـور في القتال بليبيا، حيث قاتل جيش تحرير السودان بقيادة “ميني ميناوي” (حاكم إقليم دارفور) في صف قوات “خليفة حفتر”، بينما قاتلت حركة العدل والمساواة ذات الميول الإسلامية، بقيادة “جبريل إبراهيم” وزير مالية السودان، بجوار خصوم “حفتر”، حيث نقلا قواتهما من جنوب السودان إلى ليبيا عبر أفريقيا الوسطى وتشـاد ودارفـور. وتوضح تلك الأمثلة أن تواجد عناصر من تشاد والنيجر وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع، ليس بالأمر الجديد ولا الغريب على الصراعات في تلك المنطقة، التي يلعب الولاء القبلي فيها عاملا حاسما.
خريطة "حزام البقارة" الذي يمثل انتشار بطون قبيلة البقارة العربية (تنحدر من عرب جهينة) في السودان وتشاد والنيجر ونيجيريا وأفريقيا الوسطى
خريطة “حزام البقارة” الذي يمثل انتشار بطون قبيلة البقارة العربية (تنحدر من عرب جهينة) في السودان وتشاد والنيجر ونيجيريا وأفريقيا الوسطى

الساحل الأفريقي الملتهب

  • يشمل الساحل الأفريقي المنطقة شبه القاحلة الممتدة بين الصحراء الكبرى في الشمال وحشائش السافانا في الجنوب، وتظهر كحزام فاصل بين دول شمال أفريقيا العربية من جهة، ودول أفريقيا الوسطى والجنوبية من جهة أخرى، ويضم بداخل هذا الشريط 5 دول أساسية هي موريتانيا، مالي، النيجر، تشاد، السودان. بالإضافة إلى أجزاء صغيرة من أقصى جنوب الجزائر وأقصى شمال بوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال وجنوب السودان وإثيوبيا وشمال إريتريا. وتشير التقديرات إلى أن هذا الشريط أو الحزام الساحلي يقدر بحوالي 5500 كم وبعرض من 350 إلى 500 كم.
منطقة الساحل الأفريقي
منطقة الساحل الأفريقي
  • تتسم أطراف حدود دول الساحل عادة بانحسار سلطة الدولة وسيادتها، وبروز الهويات العرقية والقبلية، وانتشار العديد من المجموعات الإثنية عبر الحدود، والاعتماد على التهريب كوسيلة لكسب الأموال بالتزامن مع اتساع الفساد بين ممثلي الدولة ذوي الحضور المحدود بالمنطقة. تغذي هي الأوضاع التوترات الاجتماعية وتؤدي إلى صراعات من أجل النفوذ والتحكم في طرق التهريب والسيطرة على الأراضي، مما يقود إلى صعود جماعات متمردة وانفصالية مسلحة فضلا عن عصابات قطاع الطرق ومليشيات محلية للدفاع عن النفس أو الموارد المحدودة.
  • وفرت تلك الأوضاع بيئة خصبة للجماعات المسلحة العابرة للحدود، مثل بوكو حرام والقاعدة وتنظيم داعش، حيث توظف الفوضى بالمنطقة لتقديم الحماية للسكان، كما توفر القوة اللازمة لحل النزاعات المحلية عبر قضاء شرعي ناجز، وتنظم الوصول إلى الموارد في ظل غياب الدولة.
  • خلال الآونة الأخيرة، انتشرت خريطة الصراعات من شمال مالي إلى المناطق الريفية في وسطها وجنوب غرب النيجر وشمال بوركينا فاسو، فيما سيطر “الجهاديون” في عام 2022 على منتزه W، وهو عبارة عن محمية طبيعية ضخمة تمتد على أكثر من 10000 كم2 في المنطقة الحدودية بين بنين وبوركينا فاسو والنيجر، حيث اتخذوها كقاعدة للتوسع نحو السافانا في غرب إفريقيا. وهو ما يجعل المنطقة مُصدرة للمهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا في ظل عدم توافر فرص للعمل أو التعليم أو تكوين أسرة مستقرة.
  • في ضوء ما سبق، يلعب القتال في السودان دور حلقة الوصل بين حروب منطقة الساحل من غرب إلى شرق القارة، وفتح الباب لانخراط القبائل المحلية بقوة في تلك الصراعات التي تغذيها موجات الجفاف، وانتشار البطالة، والصراع على الموارد، فضلا عن التنافس بين قوى إقليمية مثل مصر وإثيوبيا والإمارات والجزائر وكينيا، وأخرى دولية مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.
الدولةعدد السكان
(مليون نسمة)
نسبة العربعدد أفراد القوات المسلحة النظامية
السودان49.170٪144,300
النيجر25.30.4٪57,100
مالي21.30.3%*41,000
تشاد18.59.7٪45,000
أفريقيا الوسطى5.510,000
المصدر: عدد السكان ونسبة العرب (تقديرات 2023) من “كتاب الحقائق” لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وحجم القوات المسلحة من تقرير التوازن العسكري لعام 2023.
* نسبة تقريبية للعرب الحسنية.

دارفور وصراع القبائل العربية الأفريقية

  • تبنى الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، مقاربة تتمحور حول التفوق العربي، لكنه أيضا انفتح على أفريقيا للتملص من الحصار الغربي المفروض عليه، عبر تدشين حزام عربي في القارة الأفريقية، فدعم القبائل العربية في وسط أفريقيا، وبالأخص في تشـاد خلال حقبة الحرب الليبية التشـادية (1979-1987)، وهو ما دفع الرئيس التشادي حسين حبري (1982-1990) لمعاداة العرب باعتبارهم “أتباع القذافي”.
  • مع تعرض العرب في تشاد للاضطهاد السياسي في ثمانينات القرن العشرين بالتزامن مع موجات جفاف شديدة أثرت على حياتهم كرعاة إبل، غادر العديد منهم إلى ليبيا والسودان، بمن فيهم أفراد من فرع “أولاد منصور” من عشيرة “الماهرية” من قبيلة “الرزيقات”، بقيادة “جمعة دقلو”، الذي غادر إلى نيالا في جنوب دارفـور عام 1987، ومن تلك العائلة برز ابن شقيق جمعة، محمد حمدان الشهير بحميدتي المولود عام 1973.
  • سرعان ما تغير الوضع مع سيطرة “إدريس ديبي” على السلطة في تشـاد؛ حيث ينتمي “ديبي” إلى “الزغاوة” (يطلق عليهم أيضا بيري) الذين يمثلون حوالي 1٪ فقط من بين سكان تشاد، ويتركزون في شرقها على الحدود مع السودان. وفي ظل افتقاده لقاعدة قبلية واسعة، لجأ “ديبي” إلى كسب قبائل عربية عبر تعيين العديد من العرب ضمن الدائرة المقربة منه مثل: بشارة عيسى جاد الله، وزير الدفاع السابق، وابن عم حميدتي، ووزير الخارجية السابق محمد صالح النظيف (قبيلة المهارية).
  • أدى الجفاف إلى صراع بين الرعاة والمزارعين امتد من دارفور إلى تشاد وأفريقيا الوسطى والكونغو، حيث دفع تغير المناخ الرعاة إلى الاتجاه جنوبا خلال موسم الهجرة السنوية، ليصطدموا مع سكان المجتمعات المحلية حول الوصول إلى المياه والمراعي، واتهم المزارعون الرعاة بتدمير محاصيلهم ومقاسمتهم للمياه، وهو ما أدى إلى اقتتال بين الطرفين.
  • هربا من الجفاف بدأت بعض القبائل العربية تميل نحو الاستقرار، فأثار ملف توطين الرعاة الرحل العرب قلق المجتمعات الزراعية التي خشيت من فقدان أراضيها، ومن تحول العرب إلى قوة سياسية مستقرة ذات قاعدة مجتمعية. فيما اعتبر العرب الرحل أنهم يعاملون مثل الأجانب في منطقة عاشت فيها أسرهم منذ عقود، وطالبوا بحقهم في ملكية الأراضي.
  • برزت إحدى بؤر الصراع في إقليم دارفور، الذي يشترك في الحدود مع ليبيا ومصر وتشاد وأفريقيا الوسطى، بداية من عام 2003 بين قبائل أفريقية مسلمة (فور -الذين أعطوا للإقليم اسمه، زغاوة، مساليت) تعمل في الزراعة، وقبائل عربية، في بداية الأمر، تعمل برعي الإبل (إبالة). وفي ظل انشغال الجيش بقتال الحركة الشعبية لتحرير السودان في الجنوب، في حرب أخذت بعدا دينيا، خشي رئيس السودان السابق “عمر البشير” من أن يكون التمرد في دارفور مؤامرة مدعومة من الجنوبيين لفتح جبهة جديدة في الغرب تستنزف الحكومة، فلجأ إلى تسليح قبائل عربية وأخرى وافدة من غرب أفريقيا، مثل الفلاتة، لمواجهة تمرد الجماعات الدارفـورية، الفور والزغاوة والمساليت، ذات العرقية الأفريقية، ووعدت الحكومة القبائل العربية بمنحهم ملكية الأراضي الخصبة غرب جبل مرة بدارفـور حال تصديهم للمتمردين.
  • أدت تلك المعطيات، بحسب تقديرات مجموعة الأزمات الدولية1، إلى وصول عدد مسلحي القبائل الداعمة لحكومة الخرطوم إلى أكثر من عشر أضعاف القوات النظامية السودانية المنتشرة في دارفور، والبالغ عددها نحو 40 ألف جندي سوداني. فيما اشتهر أنصار الحكومة من أبناء القبائل العربية باسم الجنجويد، نسبة – بحسب بعض الآراء – إلى “الجنيد بن عبد الله الجهني” الجد الأكبر لعرب دارفـور وتشاد، والمنتمي إلى قبيلة جهينة العربية الشهيرة.
خريطة القبائل العربية التي يُجند منها للقتال في السودان وتشاد (المصدر: مشروع مسح الأسلحة الصغيرة بجنيف)
خريطة القبائل العربية التي يُجند منها للقتال في السـودان وتشاد (المصدر: مشروع مسح الأسلحة الصغيرة بجنيف)
  • ساهمت أزمة دارفور في توتر العلاقات بين الجماعات العرقية المختلفة؛ حيث نزح أكثر من مليوني شخص بحلول عام 2005، واشتد الصراع بين الزغاوة، القبيلة الأكثر تمثيلاً في الجماعات المتمردة في شرق دارفـور، والتي ينتمي لها الرئيس التشـادي “ديبي”، وبين إبالة الرزيقات من العرب المنتشرة في دارفـور وتشاد. وتحالفت الجماعات المتمردة في دارفـور مع “الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال”، التي كانت تقاتل الجيش السوداني في جنوب كردفان والنيل الأزرق. وبذلك تحول الصراع إلى مزيج من التمرد ضد الدولة، والاقتتال العرقي بين قبائل أفريقية وعربية، وتمثل القبائل العربية نحو 40٪ من إجمالي سكان الإقليم البالغ نحو 6 ملايين نسمة، فيما يؤكد قادة تلك القبائل أنهم يمثلون 70% من سكان الإقليم.
  • في عام 2006 اندلعت اشتباكات بين القبائـل العربية وبعضها البعض حول ملكية الأرض والموارد، مثلما حدث في قتال السلامات ضد المسيرية والتعايشة في منطقة أم دخن على حدود تشــاد ودولة أفريقيا الوسطى؛ والصراع حول منجم ذهب جبل عامر بشمال دارفـور بين إبالة الرزيقات وبني حسين وبقارة المسيرية (رعاة البقر)، ضد الرزيقات والمعاليا في شرق دارفور.

تهميش القبائل العربية وصعود حميدتي في السودان

  • مع انخراط حكومة “البشير” في مفاوضات سلام مع متمردي دارفور في العاصمة النيجيرية أبوجا عام 2006، تجاهلت الخرطوم القبائـل العربية التي قاتلت معها، ورفضت إشراكهم بوفد في التفاوض، ثم عينت زعيم المتمردين “ميني ميناوي” كبيرا لمستشاري البشير، ووجد زعماء القبائل أنهم سيخرجون دون مكتسبات، وأن الحكومة تضحي بهم مقابل بقاء نظام البشير.
  • نتيجة لذلك؛ تمرد عدد من القادة العرب عام 2007، مثل “موسى هلال” زعيم المحاميد، و”حميدتي” رجل ماهرية الرزيقات القوي بجنوب دارفور، وأطلق “حميدتي” على قواته اسم “الوعد الصادق”، قائلا إنه يقاتل من أجل العدالة للعرب، وطالب بحقوق القبائـل العربية غرب السودان في الخدمات الصحية والبيطرية والتعليم، فضلا عن تعويض قتلاهم وجرحاهم في الحرب، وفتح مسارات التنقل والرعي أمام مواشيهم في ممر “الفاشر- نيالا” الذي أغلقه المتمردون من زغاوة شمال دافور.
  •  في عام 2008 عاد حميدتي إلى صف الحكومة، في ظل عدم حصوله على دعم إقليمي من ليبيا أو تشـاد، وإغراء الخرطوم له بالأسلحة والأموال فضلا عن تقنين وضع قواته. ثم جاء هجوم حركة العدل والمساواة الدارفـورية على مدينة أم درمان في عام 2008، ووصولها إلى مشارف القصر الجمهوري للبشير، ليعزز من دور “حميدتي” وقواته كخط دفاع متقدم في دارفور، فتم تأطير قواته تحت اسم حرس الحدود قبل أن يتحول اسمها لاحقا إلى الدعم السريع في عام 2013، ثم تبعت في 2016 لإشراف الرئيس عمر البشير مباشرة بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة.
  • انخرطت القبائـل العربية في عدة نزاعات بوسط وغرب أفريقيا، حيث شهد شرق تشـاد صراعات متكررة بين القبائل العربية والأفريقية، وفي بحيرة تشـاد (تطل عليها تشـاد والكاميرون والنيجر ونيجيريا) يتنازع العرب والهوسا حول تجارة الماشية، كما يتعرض الرعاة العرب الذين يهاجرون موسميا بمواشيهم من السودان وتشاد إلى إفريقيا الوسطى لهجمات من الميليشيات المحلية، مما دفعهم لتشكيل مجموعات مسلحة للدفاع عن تجارتهم. كما تشهد أفريقيا الوسطى منذ الإطاحة بنظام “فرانسوا بوزيزيه” عام 2013، صراعا يستهدف الفولاني والعرب المسلمين باعتبارهم أجانب.
  • تلك الأزمات المتشعبة، وافتقاد القبائـل العربية في المنطقة لرمز يعبر عنهم، أنتج شعورا بأن وجودهم مهدد، وهو ما ولد فرصة سانحة يعمل “حميدتي” على الاستفادة منها عبر تقديم نفسه كممثل للعرب المهمشين في تلك المناطق، ومدافع عنهم، مما جعل العديد من أبناء القبائـل العربية من غرب السودان إلى تشاد والنيجر وأفريقيا الوسطى، يطلقون عليه لقب “القائد”، ويقاتلون في صفوف قواته.

حدود الفوضى: السودان – ليبيا – تشاد

  • تتواجد قبيلة “التبو” في واحات جنوب ليبيا، لا سيما في فزان والكفرة، كما في شمال تشـاد حيث تمثل 7% من إجمالي سكان البلاد. وتمتد إلى شرق النيجر حتى حدود صحراء تينيري، وهو ما يضعها في صدام في ليبيا مع قبائل أولاد سليمان العربية، ومع الطوارق، للسيطرة على الأراضي والموارد وطرق التهريب.
  • وتختار قبائل التبو، الشهيرة باسم القرعان، زعماءها من بين الذين يعيشون في تشـاد وليبيا والنيجر دون اعتبار لمعيار الجنسية، ويتمتع التبو بعلاقات جيدة مع نجامينا التي قدمت لهم المساعدة للسيطرة على الجنوب الليبي في مواجهة الطوارق والعرب، وذلك ليعملوا كحاجز ضد الجماعات المسلحة التشـادية التي تتخذ من ليبيا قاعدة خلفية لها.
  • منذ استقلال تشـاد عام 1960، تمتعت تيبستي بخصوصية؛ فهي منطقة جبلية نائية في أقصى الشمال الغربي لتشاد تشترك في الحدود مع ليبيا، حيث شكلت ملاذا طبيعيا للمتمردين، تنامى بعد الفوضى التي شهدتها ليبيا عقب سقوط القذافي، حيث أصبحت تبيستي أحد أبرز مسارات تهريب البشر من أفريقيا إلى أوروبا عبر السواحل الليبية، وتهريب المخدرات القادمة من أمريكا اللاتينية وغرب أفريقيا إلى مصر وشمال القارة.
  • بين عامي 2011 و2013، اكتشف العديد من مناجم الذهب في الساحل والصحراء بداية من السودان إلى موريتانيا. وهرع عدد كبير من عمال التعدين إلى مناجم جبل عامر بشمال دارفور، ومنطقة دجادو في النيجر، والمنطقة الواقعة بين أوزو والقطرون في شمال تشـاد وجنوب ليبيا. وهو ما جعل المنطقة تعج بصراعات بين القبائل وأعضاء الجماعات المسلحة التشـادية والسودانية وعمال التعدين، وقوات الجيش في تشاد والنيجر ومالي، والدعم السريع بالسودان. فيما تخشى نجمينا من استغلال الجماعات التشـادية المسلحة لعوائد الذهب في تطوير قدراتها، فضلا عن الانخراط في شراكات مع عناصر الجيش المخولين بحراسة الحدود.

حدود الفوضى: نهاية حكم ديبي والخوف من شبح حميدتي

  • طرح الرئيس التشادي السابق “إدريس ديبي” نفسه كحليف لفرنسا، وضامن للأمن الإقليمي بعد مقتل الرئيس الليبي “معمر القذافي”، فنشر جيشه في عام 2014 في النيجر والكاميرون لقتال عناصر بوكو حرام، كما أرسل قواته إلى مالي لقتال عناصر جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وشارك بنحو 1200 جندي في قوة مجموعة دول الساحل الخمسة G5 المنتشرة في المثلث الحدودي بين بوركينا فاسو ونيجيريا ومالي، كما قاد بنفسه القتال ضد بوكو حرام في بحيرة تشاد عقب مقتل مائة جندي تشـادي على يد عناصرها عام 2020.
  • لكن نهاية حكم ديبي الذي بدأ عام 1990 جاءت في عام 2021 على يد مسلحين من جبهة التغيير والوفاق “فاكت” المتمردة، خلال هجوم شنته “فاكت” انطلاقا من جنوب ليبيا باتجاه العاصمة نجمينا، وهي حركة أسسها اللواء “محمد مهدي” بعد أن قاتل سابقا في صفوف حركات مسلحة في تيبستي شمال تشـاد ودارفور وليبيا. ووفقًا لتقرير صادر عن فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بليبيا فإن “فاكت” قاتلت بجوار حفتر في ليبيا، كما تقاطعت مع عناصر فاغنر الروس، وهو ما مكنها من تكديس عربات وأسلحة متوسطة وثقيلة استخدمتها في الهجوم على نظام ديبي في تشاد.
  • عقب عزل “البشير”، وصعود نجم “حميدتي” في السـودان كنائب لرئيس مجلس السيادة، توسعت قوات الدعم السريع في التجنيد من القبائـل العربية في تشاد، كما جندت من أبناء القبائل الأفريقية الذين يبحثون عن وظيفة ودخلا ماليا. ومع اندلاع القتال الأخير في السـودان أعلن المجلس العسكري التشـادي الحاكم بقيادة نجل ديبي، دعمه للجيش السوداني في مواجهة الدعم السريع. لكن هذا الموقف يحمل في طياته مخاطر نظرا لوجود شخصيات تشـادية قوية مقربة من حميدتي مثل “بشارة جاد الله” وزير الدفاع التشـادي السابق، وابن عم حميدتي.
  • وتخشى نجامينا من أن يعود “حميدتي” حال خسارته القتال في الخرطوم إلى دافور ليشكل تحالفا مع المعارضة التشادية المسلحة ما سيهدد النظام التشـادي الذي لا يتجاوز حجم جيشه نصف حجم قوات الدعم السريع، والتي تُقدر حاليا بنحو 100 إلى 120 ألف فرد، خاصة وأن الجيش التشـادي ينتشر على طول حدود البلاد للتعامل مع تهديدات مختلفة، فهو يقاتل في بحيرة تشـاد ضد بوكو حرام، ويقاتل في الشمال ضد الجماعات المتمردة المتمركزة في ليبيا، والآن سيضطر لتعزيز تواجده في الشرق على الحدود مع دارفور. 

الخاتمة

  • إن السـودان هو الدولة الأكبر من حيث عدد السكان وحجم القوات المسلحة في منطقة الساحل. ولذلك؛ يفتح انزلاقه إلى حرب أهلية الباب أمام فوضى طويلة الأمد تضرب الشريط الممتد من شرق أفريقيا إلى غربها، تهدد بالدرجة الأولى وحدة السـودان، كما لا يستبعد أن تنتقل مآلاتها إلى تشـاد وأفريقيا الوسطى بحكم القرب الجغرافي والامتداد القبلي. وفي نفس الوقت، تظهر ليبيا وتشاد كقاعدة خلفية للأطراف المتقاتلة للتزود بالوقود والغذاء والسلاح.
  • إن الحدود المفتوحة لدول تشهد صراعات داخلية وانتشارا للسلاح مثل ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السـودان، واشتعال صراعات في المحيط الأوسع في مالي ونيجيريا والنيجر وإثيوبيا والصومال، وحضور البعد القبلي والعرقي والجهوي في أغلب تلك النزاعات، بالتزامن مع انتشار الجفاف وزيادة التصحر والتغيرات المناخية، يعني أن القارة الأفريقية قد تكون مقبلة على صراعات هي الأكثر دموية في العصر الحديث.
  • وفي الجانب الأوسع، لا تنفصل هذه الانقسامات عن التنافس الجيوسياسي المحموم بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث يسعى كل طرف لتوظيف أطراف الصراع من أجل ترسيخ نفوذه في السـودان بصورة خاصة ومنطقة الساحل بصورة عامة. كما أن تناقض مصالح الأطراف الإقليمية، خاصة الإمارات ومصر وإيران وتركيا، يضيف المزيد من التعقيد ويجعل من المرجح إطالة أمد الحرب الأهلية الراهنة في السـودان.
  1. International Crisis Group. (January 27, 2014). Sudan’s Spreading Conflict (III): The Limits of Darfur’s Peace Process. p:14. ↩︎